-{{{{{{داروسيا..............................................................إذا الشعب يوماً اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ........................................................................... ولا بد لليل ان ينجلي وللجهل ان ينحسر؟؟؟!!!..................................................................................... بعناتا}}}}}}
بـــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــلـــــــبـــــــك. ...غابت شمسها والعز تاه فيها .........................................................................................................................................................بعلبك يا دار الالهة بماضيها

أهم وأبرز تطورات ثورة الكرامة والغضب العراقي التي جرت يوم 29/12/2021

أهم وأبرز تطورات ثورة الكرامة والغضب العراقي
التي جرت يوم 29/12/2021

التحريض سلاح الطرف الثالث: تصريح هؤلاء السبب الرئيسي في مقتل الناشطين والمتظاهرين من خلال التحريض العلني للقتل، واتهام الناشطين بتهم مهدت للميليشيات المتطرفة تصفيتهم
بالأسماء:101 عنصر ينتمون للحرس الثوري الإرهابي يتصدرون المشهد داخل العراق

شبكة البصرة

* وزارة الداخلية: إجراءات صارمة بحق مطلقي العيارات النارية

* نقابة المعلمين تدعو لاستجابة سريعة لمطالب المحاضرين المجانيين

* الأنبار: أكثر من ألف عائلة نازحة تسكن بشكل عشوائي في عامرية الفلوجة

* حقوق الإنسان تدعو لإجراءات عاجلة للحد من جرائم الاغتصاب وتأهيل ضحاياه

* استنفار أمني شمالي ذي قار بحثاً عن متهمين باستهداف شركة نفطية

* معتصمو ذي قار يمنحون الحكومة الاتحادية مهلة زمنية لتنفيذ مطالبهم

* تظاهرات في القادسية تطالب بإقالة المسؤولين الحزبيين وتعيين مستقلين بدلا منهم

* قطع طرق وغلق دوائر.. تصعيد احتجاجي للمحاضرين المجانيين في الديوانية

* هجوم يستهدف شركة نفطية صينية جنوبي العراق

* قوات أمنية تفرض أتاوات على مركبات الحمل غربي الأنبار

* خبراء: ميليشيات إيرانية وحزب العمال وراء الهجمات على المعسكرات التركية في العراق

* ذي قار: متظاهرون يقطعون طريقا رئيسيا احتجاجا على سوء الخدمات

* وزارة الداخلية: إجراءات صارمة بحق مطلقي العيارات النارية

أكدت وزارة الداخلية، أن هناك إجراءات صارمة بحق مطلقي العيارات النارية.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد المحنا، إنه بالرغم من تناقص ظاهرة الرمي العشوائي إلا أن وزارة الداخلية فعلت من إجراءاتها الرادعة بهذا الصدد، مؤكداً أن أي منطقة يحدث فيها رمي عشوائي حتى وإن انتهى سوف تقوم القوات الأمنية بالتحقيق والوصول إلى الفاعلين وتقديمهم إلى العدالة. وأشار إلى أنه خلال الفترة الماضية تم إلقاء القبض على عدد كبير من الأشخاص الذين قاموا بفعل الرمي العشوائي وتمت إحالتهم إلى المحاكم المختصة وفق المواد القانونية من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل. وأضاف، أن حالة الرمي العشوائي انتهت في بعض المحافظات ولكنها مازالت موجودة في البعض الآخر.

* نقابة المعلمين تدعو لاستجابة سريعة لمطالب المحاضرين المجانيين

دعت نقابة المعلمين في محافظة ذي قار إلى الاستجابة السريعة لمطالب المحاضرين المجانيين وتعيينهم على الملاك الدائم أو تعديل رواتبهم وفق القرار 315 الخاص بالعقود.

وقال عقيل محمد صالح أمين سر نقابة المعلمين في ذي قار وزارة المالية تتقصد عرقلة ملف المحاضرين المجانيين بذرائع مختلفة أبرزها عدم وجود أموال كافية، بينما تصرف وتخصص مبالغ مالية كبيرة لأمور لا حاجة للعراق بها من قريب او بيعد.

وأضاف صالح: أن وزارة المالية ترمي موضوع المحاضرين المجانيين إلى الحكومات المحلية والأخيرة ترميه إلى المالية، وبذلك الشكل تضيع حقوق المحاضرين المجانيين الذين يقدموا خدمات التعليم في المدارس الحكومية منذ أكثر من عام.

ومنذ أسبوع يتظاهر المحاضرون المجانيون في مختلف المحافظات العراقية، للمطالبة بالتعيين على الملاك الدائم، أو تعديل الرواتب الخاصة بهم وفقا للقرار 315.

* الأنبار: أكثر من ألف عائلة نازحة تسكن بشكل عشوائي في عامرية الفلوجة

أكدت إدارة محافظة الأنبار وجود أكثر من 1000 عائلة نازحة من ناحية جرف الصخر في منطقة عامرية الفلوجة، وقالت إنهم يسكنون بشكل عشوائي.

وقال مازن خالد أبو ريشة مستشار محافظ الأنبار لشؤون النازحين إن أكثر من ألف عائلة تسكن بشكل عشوائي في قضاء عامرية الفلوجة، وبين أن تلك العائلات من سكنة ناحية جرف الصخر شمالي بابل. وأضاف: أن الجهات الحكومية أغلقت المخيم المركزي في عامرية الفلوجة، لكن العائلات المذكورة تسكن بشكل عشوائي. ودعا أبو ريشة السلطات إلى الاسراع بصرف مبلغ العودة الخاص بالنازحين لإعانتهم في العودة، لافتا إلى وجود تأخر وتقصير في هذا الموضوع.

كما أكد وجود تقصير حكومي واضح في ملف تعويض المتضررين جراء العمليات العسكرية، داعيا إلى صرف تلك التعويضات لأنها الكفيل بإنهاء ملف النزوح، حسب تعبيره.

* حقوق الإنسان تدعو لإجراءات عاجلة للحد من جرائم الاغتصاب وتأهيل ضحاياه

دعت مفوضية حقوق الإنسان في العراق إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وحقيقية للحد من الجرائم التي تضرب المجتمع العراقي، وأبرزها مشاكل الاغتصاب.

وقال عضو المفوضية علي البياتي إن العراق يخلو حتى من إحصائيات لضحايا الاغتصاب وذلك يعكس عدم اهتمام السلطات بمتابعة ومعالجة تلك الجرائم الخطيرة التي تستهدف المجتمع.

وأضاف البياتي: أن جرائم الاغتصاب ومنها اغتصاب الأطفال تحدث في العراق والعديد من دول العالم، لكن تلك البلدان تعمل على معالجة المشكلة بشتى الطرق، وفي العراق على العكس تماما.

وقبل أيام اغتصب شرطي طفلة تبلغ من العمر 7 أعوام في منطقة الحسينية ببغداد، في حين طالب نشطاء عبر وسم “حق حوراء” بإنزال أقصى العقوبات بالشرطي المغتصب وتنظيف أجهزة الأمن من مرتكبي الجرائم. وأشار إلى أهمية تأهيل ضحايا جرائم الاغتصاب، مبينا أن العراق يفتقر لسياسة تأهيل ضحايا الاغتصاب والمخدرات والعنف الأسري فضلا عن المحكومين في السجون.

* استنفار أمني شمالي ذي قار بحثاً عن متهمين باستهداف شركة نفطية

أفاد مصدر أمني في محافظة ذي قار، بأن قوة أمنية كبيرة دخلت قضاء الرفاعي شمالي المحافظة، على خلفية هجوم تعرضت له شركة (زيباك) الصينية العاملة في حقل الغراف النفطي.

وقال المصدر، إنه من المتوقع أن تشن القوة حملة مداهمات على بعض الأماكن المشخصة لديها بحثا عن مطلوبين شاركوا بالهجوم على الشركة الصينية.

وأضاف أن التحقيقات الأولية بالهجوم على الشركة الصينية أثبتت أنه نتيجة تضارب مصالح بين أطراف متعددة تسعى للاستحواذ على أكبر قدر من الاستثمارات داخل الحقل النفطي.

* معتصمو ذي قار يمنحون الحكومة الاتحادية مهلة زمنية لتنفيذ مطالبهم

أعلن خريجو الإدارة والاقتصاد المعتصمون في ذي قار في بيان لهم، أنهم سيعلقون اعتصامهم أمام ديوان المحافظة لمنح الحكومة الاتحادية مهلة زمنية لتنفيذ مطالبهم.

وقال المعتصمون: نحن خريجو الإدارة والاقتصاد الشريحة المهمشة والمسلوبة حقوقنا من فرص العمل بسبب تعاقب الحكومات الفاسدة، كنا وما زلنا وباقون نطالب بحقوقنا المسلوبة ألا وهي توفير فرص عمل لنا أسوة ببقية الشرائح التي حصلت على حقوقها.

وأضافوا أنهم يمهلون الحكومة المحلية والمركزية من اليوم الثلاثاء 28 كانون الأول 2021 ولغاية يوم الأحد المصادف 2/1/2022، مبينين أن هذا ما اتفقوا عليه مع الحكومة المحلية، وفي حال لم تستجب الحكومة لمطلبنا سيحدث كل ما لا يحمل عقباه.

* تظاهرات في القادسية تطالب بإقالة المسؤولين الحزبيين وتعيين مستقلين بدلا منهم

شدد متظاهرون في محافظة القادسية جنوبي العراق على رفضهم بقاء منصب المحافظ والدوائر الحكومية في المحافظة تحت مظلة الأحزاب والمحاصصة الحزبية.

وقال الناشط في تظاهرات الديوانية حسن المحنا إن تظاهرات اليوم في الديوانية شهدت تصعيدا سلميا تمثل بغلق مبنى المحافظة. وبين أن التظاهرات شارك بها المحاضرون المجانيون والخريجون العاطلون ومتظاهرو تشرين، وطالبوا بإقالة المحافظ الحالي ونائبيه ومسؤولي الدوائر الحزبيين وتعيين شخصيات مستقلة بدلا عنهم. وفي وقت سابق من اليوم قطع مئات المتظاهرين مبنى محافظة القادسية، وقطعوا العديد من الطرق احتجاجا على تجاهل مطالبهم من قبل السلطات الحكومية. وقال متظاهرون إن التصعيد الأخير هدفه الضغط على الحكومة لتعيين المحاضرين المجانيين على الملاك الدائم، وتعديل رواتبهم وفقا للقرار 315، ملوحين بمزيد من التصعيد في حال استمرت السلطات بتجاهل مطالبهم.

* قطع طرق وغلق دوائر.. تصعيد احتجاجي للمحاضرين المجانيين في الديوانية

قطع مئات المتظاهرين من المحاضرين العاملين بالمجان في مدينة الديوانية مبنى محافظة القادسية، وقطعوا العديد من الطرق احتجاجا على تجاهل مطالبهم من قبل السلطات الحكومية.

وقال متظاهرون إن التصعيد الأخير هدفه الضغط على الحكومة لتعيين المحاضرين المجانيين على الملاك الدائم، وتعديل رواتبهم وفقا للقرار 315، ملوحين بمزيد من التصعيد في حال استمرت السلطات بتجاهل مطالبهم.

* هجوم يستهدف شركة نفطية صينية جنوبي العراق

تعرض مقرّ شركة “زيبك” الصينية العاملة ضمن حقل نفطي في محافظة ذي قار في جنوب العراق، لهجوم على أيدي مسلحين مجهولين لم يسفر عن إصابات، كما أفاد مسؤولون.

وقال مدير إعلام شركة نفط ذي قار كريم الجنديل “تعرض مقر شركة زيبيك الصينية العاملة ضمن حقل الغراف النفطي في قضاء الرفاعي شمالي الناصرية في ذي قار إلى هجوم صاروخي (ار بي جي سفن) مع إطلاق وابل من الرصاص الحي فجر اليوم من قبل مجهولين”.

وأفاد مصدر أمني بدوره عن أنه “لا توجد أضرار، فقط آثار رصاص في كارافان خارجي، وتم العثور على صاروخ قاذفة لم ينفجر”. وتعمل شركة “زيبيك” وهي شركة مساندة لشركة “بتروناس” الماليزية على حفر 31 بئر نفطي للشركة المستثمرة لحقل الغراف الذي ينتج من 80 إلى 100 برميل يومياً الواقع في محافظة ذي قار.

* قوات أمنية تفرض أتاوات على مركبات الحمل غربي الأنبار

كشف قائممقام قضاء القائم في محافظة الأنبار عن قيام القوات الأمنية ضمن الفرقة السابعة في عمليات الأنبار بعرقلة دخول مركبات الحمل إلى القضاء وفرض “إتاوات” عليهم.

وقال قائممقام القضاء أحمد جديان إن هذا الامر أدى إلى عزوف التجار والأهالي عن التسوق من خارج القضاء، ما تسبب بارتفاع حاد في أسعار السلع والمواد الغذائية.

وبين أن “سيطرة (محمد الكروي) في ناحية المحمدي، والحدود الفاصلة بين قيادة عمليات الأنبار وقيادة عمليات الجزيرة، إضافة إلى سيطرة (الصكرة) الواقعة بين قضائي حديثة وعنه، واخيراً سيطرة (جباب) التي تمثل المدخل الرئيسي لقضاء القائم، تعرقل دخول مركبات الحمل”.

وأضاف أن “ناقلي البضائع من التجار وأصحاب المحال وحتى المزارعين، يواجهون معاناة كبيرة جداً من هذه السيطرات، إذ يتم توقيف الشاحنات وصهاريج نقل الوقود والاسمدة، وحتى عجلات نقل المواد الغذائية والزراعية، لساعات طويلة”.

وأشار جديان إلى أن القوات الأمنية الماسكة لهذه السيطرات، تفرض الأتاوات على أصحاب المركبات، للسماح لهم بالعبور بسلاسة.

* خبراء: ميليشيات إيرانية وحزب العمال وراء الهجمات على المعسكرات التركية في العراق

رجح خبراء أمنيون في العراق وقوف حزب العمال الكردستاني وميليشيات موالية لإيران وراء الهجمات التي تستهدف المعسكرات التركية في العراق وآخرها استهداف صاروخي لمعسكر زليكان في ناحية بعشيقة شرق الموصل. وقال الخبير الأمني والفريق المتقاعد في الجيش العراقي جليل خلف إنه من المتوقع وقوف ميليشيات موالية لإيران أو حزب العمال الكردستاني وراء الهجمات التي تستهدف القوات التركية في العراق.

وأضاف: أن السلطات في العراق لو كانت تفرض سلطتها على الأرض لكانت قد أنهت وجود الفصائل المسلحة سواء ميليشيات موالية لإيران أو حزب العمال، مبينا أن إنهاء وجود العمال الكردستاني سيكون كفيلا بوقف العمليات العسكرية التركية داخل العراق.

من جهته يرى الخبير الأمني علاء النشوع أن الهجمات التي تستهداف القوات التركية تأتي من جانب الميليشيات القريبة من إيران. وقال النشوع إن تلك الميليشيات تسعى لإستهداف أي وجود إقليمي في العراق من الممكن أن يكون منافسا النقوذ الإيراني.

* ذي قار: متظاهرون يقطعون طريقا رئيسيا احتجاجا على سوء الخدمات

قطع عشرات الأشخاص من أهالي القرية العصرية شمالي محافظة ذي قار الطريق العام الرابط مع مركز المحافظة احتجاجا على تردي واقع الخدمات في مناطقهم.

وقال مصدر محلي إن المتظاهرين أحرقوا الإطارات ومنعوا حركة السير بكلا الاتجاهين في تصعيد احتجاجي يطالب بشمول مناطقهم ضمن مشاريع صندوق الإعمار ومن أبرزها المجاري والطرق وتحسين الشبكة الكهربائية.

وكالة يقين

من هو إيرج مسجدي القائد الميداني لقمع انتفاضة الشعب العراقي؟

استمعوا الى اناشيد وطنية حديثة لدعم ثوار الشعب العراقي

شبكة البصرة

الاربعاء 25 جماد الاول 1443 / 29 كانون الاول 2021

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط

كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب