-{{{{{{داروسيا..............................................................إذا الشعب يوماً اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ........................................................................... ولا بد لليل ان ينجلي وللجهل ان ينحسر؟؟؟!!!..................................................................................... بعناتا}}}}}}
بـــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــلـــــــبـــــــك. ...غابت شمسها والعز تاه فيها .........................................................................................................................................................بعلبك يا دار الالهة بماضيها

+أهم وأبرز تطورات ثورة الكرامة والغضب العراقي التي جرت يوم 20/12/2021

أهم وأبرز تطورات ثورة الكرامة والغضب العراقي
التي جرت يوم 20/12/2021

التحريض سلاح الطرف الثالث: تصريح هؤلاء السبب الرئيسي في مقتل الناشطين والمتظاهرين من خلال التحريض العلني للقتل، واتهام الناشطين بتهم مهدت للميليشيات المتطرفة تصفيتهم
بالأسماء:101 عنصر ينتمون للحرس الثوري الإرهابي يتصدرون المشهد داخل العراق

شبكة البصرة

* أزمة جديدة تضرب الثروة الحيوانية في العراق بسبب الإهمال الحكومي

* ارتفاع معدلات الفقر في محافظة المثنى إلى مستويات غير مسبوقة

* الجفاف يهدّد بإخراج هور “الحويزة” من لائحة التراث العالمي

* أفاد: 27 وفاة داخل سجن الحوت خلال تشرين الثاني فقط

* فصائل مسلحة تدعي الانتماء للقوات المسلحة ولا تخضع لسلطتها

* الأزمة الاقتصادية وتدهور الأمن أبرز المشاكل أمام الشباب

* تصعيد الميليشيات ومزاعم “المقاومة” رسائل سياسية وأبتزاز مالي

* تظاهرات في 3 محافظات عراقية تطالب بالخدمات والتعيينات

* موظفون “عقود” يغلقون دائرة صحة ذي قار لليوم الثاني

* نيويورك تايمز: القوات الأمريكية تخفي العدد الحقيقي لضحايا غاراتها في العراق

* أجهزة الأمن تعتقل ناشطا بصريا بتهمة التحريض على التظاهرات

* العملية السياسية في العراق وصلت لمرحلة الانسداد الكامل

* دعوات للحد من جرائم الاتجار بالبشر والتي تصاعدت في العراق

* أمر استقدام لقائممقام الموصل على خلفية تزوير وتلاعب بملف الأراضي

* محتجون يغلقون شركة نفط ذي قار جنوبي العراق

* احتجاجات غاضبة في 5 محافظات عراقية وإغلاق مبانٍ حكومية

* القبض على متهمين اثنين بحوزتهما 12 ألف حبة مخدرة في الأنبار

* أزمة جديدة تضرب الثروة الحيوانية في العراق بسبب الإهمال الحكومي

حذّرت الجمعيات الفلاحية في العراق من تعرّض الثروة الحيوانية في البلاد لأزمة جديدة، بسبب امتناعها عن استلام محصول الشعير العلفي في الموسم الماضي، ما أدّى إلى رفع أسعارها أمام المربين. وأوضحت مصادر صحفية أنّ الثروة الحيوانية في العراق تعيش أزمة حقيقية إثر ارتفاع أسعار الأعلاف بمختلف أنواعها، جرّاء ضعف الدعم الحكومي، واستمرارها بإهمال الأزمات التي يمر بها المواطنون، مشيرةً إلى عدم وجود إجراءات حقيقية تدعم مربي المواشي للحفاظ على الثروة الحيوانية. وأثارت تقارير ميدانية صادرة عن منظمات مختصّة بشأن الثروة الحيوانية انخفاضها إلى مستويات متدنية وسط مخاوف من احتمالات تعرّض العراق لنكسة غذائية عزّزها الارتفاع المتواصل في الأسعار.

* ارتفاع معدلات الفقر في محافظة المثنى إلى مستويات غير مسبوقة

أفادت الحكومة المحلية في محافظة المثنى، بارتفاع معدلات الفقر إلى مستويات غير مسبوقة جراء الأزمات التي تشهدها البلاد، وسط تخبّط وإهمال حكومي. وقالت حكومة المثنى، إن نسبة الفقر في المحافظة تخطت حاجز الـ (50%)، جراء ارتفاع نسبة البطالة فيها، نتيجة الإهمال والتخبط الحكومي في إنشاء مشاريع استثمارية تهدف إلى توفير فرص العمل للسكان المحليين.

واعترفت وزارة التخطيط في حكومة بغداد في وقت سابق، بارتفاع نسبة الفقر في عموم العراق إلى أكثر من (31%)، ما يعني أنّ أكثر من (10) ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر.

ويأتي العراق في المرتبة التاسعة عالميًا في الثروات الطبيعية، حيث يحوي على نحو (11%) من الاحتياطي العالمي للنفط، و(9%) من الفوسفات، فضلًا عن الموارد الثمينة الأخرى، في حين أنّه تصدر قائمة الدول الأكثر فسادًا في العالم حسب منظمة الشفافية الدولية.

* الجفاف يهدّد بإخراج هور “الحويزة” من لائحة التراث العالمي

حذّرت وزارة البيئة العراقية من احتمال إخراج هور الحويزة المائي الواقع في محافظة ميسان جنوبي البلاد من لائحة التراث العالمي، بعد 5 سنوات على إدراجه فيها، وذلك بسبب موجة الجفاف التي تضرب العراق. وقالت مديرة الأهوار والإدارة المستدامة للنظم البيئية في الوزارة نجلة الطائي، إنّ هور الحويزة قد يخرج من لائحة التراث العالمي التي دخلها عام 2016، مشيرة إلى أن ذلك يعود إلى الجفاف الذي أصاب الهور بسبب نقص المياه نتيجة قطع المغذيات عنه، في حين أننا نريد أقل منسوب للمياه يمكنه الحفاظ على التنوع البيولوجي الموجود فيه. وتابعت: أنه لا يمكن للعراق الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية ثم التخلي عنها بعد ذلك، إذ لديه مشاريع مُموّلة من قبل المنظمات الدولية بعد دخول تلك المناطق في لائحة التراث العالمي، مشددة على ضرورة وجود حلّ بعد التغيير المناخي الذي يعاني منه العراق، ومن ذلك المناطق الجنوبية والأهوار، من خلال إيجاد بدائل للمياه التي تصل إليها، إذ توجد قرية شمال هور الحويزة، يمكننا استثمار مياه المجاري فيها من خلال إدخالها مرحلتي تصفية ثم دفعها إلى الأهوار.

ويقع هور الحويزة في محافظة ميسان بالقرب من الحدود مع محافظة البصرة، تحدّه من الشرق إيران، ويصبّ في الهور نهر الكرخة الذي يأتي من إيران، التي أنشئت على النهر سد الكرخة لتوليد الطاقة وتخزين المياه. ويبلغ طول الهور 80 كيلومترا وعرضه 30 كيلومترا.

* أفاد: 27 وفاة داخل سجن الحوت خلال تشرين الثاني فقط

كشف مرصد “أفاد” المعني بقضايا حقوق الإنسان في العراق، عن تسجيل 27 حالة وفاة داخل سجن الناصرية المعروف باسم “الحوت”. وقال المرصد في بيان إن مرصد أفاد وثق 27 حالة وفاة لنزلاء في سجن الحوت الشهر الماضي في ظروف توصف بالغامضة، مبينا أن حالات الوفاة تدور ما بين القتل الممنهج والتعذيب. وأشار مرصد “أفاد” إلى أن العديد من حالات الوفاة سجلت لنزلاء أنهوا مدة محكوميتهم وكانوا في فترة انتظار إطلاق سراحهم. وأضاف: أنه حصل على معلومات من ذوي الضحايا بوجود علامات تعذيب وكسور على الجثث، ورغم ذلك تم استلام الجثث بأوراق مختومة من الطب العدلي بالناصرية أن أسباب الوفاة طبيعية أو الفشل الكلوي.

وحمل المرصد الحكومة مسؤولية تصفية النزلاء داخل سجن الحوت، كونها ترفض التحقيق في حالات الوفاة المتكررة التي تسجل داخله.

* فصائل مسلحة تدعي الانتماء للقوات المسلحة ولا تخضع لسلطتها

قالت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان المنحل إن أبرز المشاكل التي تواجه القوات الأمنية في العراق هو تعدد مصادر القرار العسكري وعدم خضوع جميع القوات والفصائل لأمرة القائد العام للقوات المسحلة إلا بالأسم فقط. وأوضح عضو اللجنة ناصر يوسف إن القوات الأمنية تواجه العديد من التحديات والمشاكل وأبرزها عدم وجود قيادة واحدة للقوات العسكرية، واتباع كل جهة وفصيل للقيادة السياسية التي يتبع لها. وأضاف يوسف: بات واضحا للجميع أن العديد من الجهات المسلحة التي تنتمي للقوات الأمنية لا تخضع بالواقع لأمرة القائد العام للقوات المسلحة وإنما بالأسم فقط.

* الأزمة الاقتصادية وتدهور الأمن أبرز المشاكل أمام الشباب

عزت لجنة الاقتصاد في مجلس النواب المنحل أسباب هجرة العراقيين للخارج إلى تدهور الوضع الاقتصادي والأمني في البلاد. وقال عضو لجنة الاقتصاد في البرلمان المنحل مازن الفيلي إن تدهور الوضع الاقتصادي يمثل أبرز الأسباب التي تدفع الشباب العراقيين إلى الهجرة وترك بلادهم، مبينا أن الوضع الأمني المتردي بسبب الخروقات المتكررة وسيطرة الميليشيات والسلاح المنفلت على المشهد الأمني سبب الأزمة الاقتصادية وفاقمها.

وأضاف الفيلي أن المشاكل التي تواجه شريحة الشباب تتحملها بشكل أساس الحكومات المتعاقبة والمسؤولين على المستوى الاجتماعي والديني. وفي وقت سابق، كشف موقع ستار ستريبس الأمريكي عن تفاقم التحديات التي يواجهها الشاب العراقي. وذكر الموقع في استطلاع للرأي أجراه مع عدد من الشبان العراقيين الذين بلغوا سن الرشد مؤخرا كانوا اطفالا خلال فترة الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 ان احلامهم أصبحت ضئيلة مقابل احلام أقرانهم في البلدان المستقرة.

* تصعيد الميليشيات ومزاعم “المقاومة” رسائل سياسية وأبتزاز مالي

أكد الميثاق الوطني العراقي أن تهديدات الميليشيات باستهداف القوات الأمريكية وقصف السفارة الأمريكية واستهداف أرتال التحالف ماهي إلا رسائل سياسية ومحاولة للابتزاز المالي من قبل الفصائل التي تدعي “المقاومة”. وقال عضو اللجنة العليا للميثاق الوطني عبد القادر النايل إنه “لايوجد اي استهداف للقوات الأمريكية في العراق من المليشيات، وما يجري هو رسائل سياسية، وهذه الميليشيات لا تمتلك لغة سوى السلاح”.

وأضاف: أن قصف السفارة الأمريكية هي رسائل من الخاسرين جاءت بعد تصريحات المبعوث الأمريكي الداعمة لتجديد الرئاسات الثلاث وبقاءهم في مناصبهم. وأشار النايل إلى أن استهداف أرتال التحالف الدولي هو ابتزاز مالي من المليشيات للمقاولين وليست مقاومة.

* تظاهرات في 3 محافظات عراقية تطالب بالخدمات والتعيينات

تظاهر مئات من المواطنين في محافظة ديالى، وقطعوا طريقا حيويا يربط قضاء المقدادية ببعقوبة احتجاجا على سوء الخدمات. وفي الديوانية، مركز محافظة القادسية، يواصل عشرات من خريجي كلية الزراعة اعتصامهم أمام مبنى زراعة الديوانية، للمطالبة بإطلاق درجات الحذف والاستحداث. من جانب آخر، تظاهر المحاضرون المجانيون في محافظة السليمانية، للمطالبة بالتعيين على ملاك وزارة التربية.

* موظفون “عقود” يغلقون دائرة صحة ذي قار لليوم الثاني

يواصل عشرات المحتجين من موظفي عقود صحة ذي قار غلق مبنى دائرة الصحة لليوم الثاني على التوالي للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة وتفعيل تنفيذ فقرات قرار 315.

وقال مصدر محلي إن عشرات من الموظفين العقود يتواجدون أمام مبنى الدائرة وقد منعوا دخول الموظفين للمبنى في تصعيد احتجاجي لحين الاستجابة لمطالبهم.

* نيويورك تايمز: القوات الأمريكية تخفي العدد الحقيقي لضحايا غاراتها في العراق

أكدت صحيفة نيويورك تايمز أن القيادة العسكرية الأمريكية لم تنشر بيانات حول أعداد الضحايا المدنيين بمن فيهم الأطفال، نتيجة غاراتها في العراق وسوريا وأفغانستان خلال السنوات الماضية. وبحسب الصحيفة الأمريكية التي حصلت على أكثر من 1.3 ألف وثيقة داخلية في وزارة الدفاع الأمريكية، فإن قيادة البنتاغون لم تجر تحقيقات كاملة في مثل هذه الحوادث ولم تتخذ إجراءات منعها في المستقبل. وأضافت نيويورك تايمز أن 1417 مدنيًا لقوا مصرعهم في العراق وسوريا منذ 2014، مشيرة إلى أن الجيش الأمريكي، أساء تقدير الوضع على الأرض، واعتبر المدنيين إرهابيين. وتؤكد الصحيفة أن قيادة البنتاغون أوصت بإجراء تحقيقات في 12% فقط من العدد الإجمالي للغارات الجوية التي قتل فيها مدنيون، واعتمدت أدلة غير كاملة أو غير صحيحة وتم إيقافها.

* أجهزة الأمن تعتقل ناشطا بصريا بتهمة التحريض على التظاهرات

كشف المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب عن اعتقال الناشط في تظاهرات البصرة عمار الحلفي بتهمة التحريض على التظاهرات. وقال المركز في بيان مقتضب إنه وثق اعتقال الناشط (عمار الحلفي) من قبل استخبارات البصرة بتهمة التحريض على التظاهرات في خطوة تصعيدية تستهدف حرية الرأي والتجمع السلمي. وطالب المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب بإطلاق سراح الحلفي ويحمل الحكومة والأجهزة الأمنية المسؤولية الكاملة عن حياته.

* العملية السياسية في العراق وصلت لمرحلة الانسداد الكامل

قال الميثاق الوطني العراقي، إن العملية السياسية وصلت لمرحلة الانسداد الكامل ولاسيما بعد الانتخابات التي قاطعها العراقيون. وأكد الميثاق عقب اجتماع عقدته اللجنتان السياسية والإعلامية فيه، أن التهديدات وحوار الميليشيات المسلح هو الذي يحدد شكل الحكومة وليست صناديق الاقتراع. وأضاف الميثاق أن مشروع الاحتلال السياسي فقد مقومات استمراره ما يتطلب التحرك لإنقاذ البلاد من تداعيات الصراع الدولي والإقليمي الذي رسخته أحزاب السلطة وميليشياتها.

* دعوات للحد من جرائم الاتجار بالبشر والتي تصاعدت في العراق

دعت مفوضية حقوق الإنسان في العراق إلى اتخاذ إجراءات رادعة للحد من جرائم الاتجار بالبشر والتي تصاعدت في العراق في السنوات الأخيرة. وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي إن الأرقام التي سجلتها السلطات الرسمية خلال العام 2019 عن حالات الاتجار بالبشر بلغت 72 حالة، فيما تراجعت لنحو 58 حالة في العام 2020. وأضاف: أن أبرز حالات الاتجار بالبشر تكون للاستغلال الجنسي والتجارة بالاعضاء البشرية، واستغلال الأطفال في التسول وغيرها. وأوضح البياتي أن أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار جرائم الاتجار بالبشر هو ضعف إجراءات السلطة للحد من هذه المشكلة، فضلا عن ضعف الوعي المجتمعي، مؤكدا ضرورة استحداث قوانين للتعامل مع تلك الجرائم والحد منها، فضلا عن تأهيل الأشخاص الذين تعرضوا لتلك الجرائم.

* أمر استقدام لقائممقام الموصل على خلفية تزوير وتلاعب بملف الأراضي

أصدرت هيئة النزاهة الحكومية أمر استقدام بحق قائممقام قضاء الموصل زهير الأعرجي، على خلفية تزوير وتلاعب بملف الأراضي. وقال مصدر أمني إن أمر الاستقدام جاء وفقاً للمادة 307 من قانون العقوبات العراقي على خلفية اعترافات متهمين بتزوير وتلاعب بملف الأراضي.

وأضاف أن الهيئة وضعت يدها على قرابة 400 قطعة سكنية وزعت في وقت سابق ليصبح مجموع الأراضي التي وضعت النزاهة يدها عليها إلى أكثر من 1200 قطعة أرض”.

وأوضح، أن “الاراضي وزعتها لجان توزيع الاراضي خلال السنوات السابقة، بعضها أراض تقع في مناطق مميزة وأسعارها تصل إلى مئات الملايين”. وقد وضعت النزاهة يدها وفقاً للمصدر، على أراض وزعتها اللجان لـ 13 شخصا ما بين مسؤول ومتنفذ في منطقة الغابات وفتحت تحقيقا فيها. هذا وقد كانت النزاهة قد أصدرت في الاسبوع الماضي امر استقدام بحق نائب نينوى الثاني حسن العلاف للتحقيق معه في ذات الملف. وفي 7 يوليو/تموز، أفاد مجلس القضاء الأعلى، بصدور حكم بالسجن 10 سنوات بحق معاون مدير التسجيل العقاري السابق في الجانب الأيسر من مدينة الموصل إثر إدانته بالتلاعب والتزوير لقاء تلقيه رشى.

* محتجون يغلقون شركة نفط ذي قار جنوبي العراق

أغلق محتجون عراقيون، مدخل شركة نفط محافظة ذي قار جنوبي البلاد، احتجاجاً على عدم توفير الوظائف. وقالت مصادر صحفية، إن عشرات المتظاهرين من حملة الشهادات الجامعية المطالبين بفرص عمل، أغلقوا المدخل الرئيسي لشركة نفط محافظة ذي قار بالإطارات المحترقة، ومنعوا الموظفين من الدخول، لعدم توفير الوظائف لهم. وأوضحت المصادر أن المتظاهرين هددوا باللجوء إلى الاعتصام المفتوح أمام مقر الشركة، في حال لم تلبي مطالبهم الخاصة بالتعيين في مؤسساتها المنتشرة بعموم المحافظة. وتبلغ نسبة البطالة في العراق، الغني بالنفط، 27 بالمئة فيما تبلغ نسبة الفقر 31.7 بالمئة، وفق أحدث إحصاء لوزارة التخطيط العراقية. ويشهد العراق احتجاجات مستمرة على نحو متقطع منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019، بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، واستمرار الفساد المالي والسياسي.

* احتجاجات غاضبة في 5 محافظات عراقية وإغلاق مبانٍ حكومية

شهدت محافظات ذي قار، وديالى، وواسط، وميسان، والسليمانية، اليوم الأحد 19 كانون الأول 2021، تظاهرات غاضبة أدت إلى إغلاق مبانٍ حكومية. وأغلق خريجون يطالبون بالتعيين، مبنى محافظة ذي قار، وطلبوا من الموظفين في ديوان المحافظة الوقوف مع مطالبهم ومنعوهم من الدخول. وفي واسط، أغلق عشرات الخريجين التربويين غير المحاضرين تربية واسط للمطالبة بفرص وظيفية، فيما تظاهر أقرانهم من نفس الشريحة أمام تربية ميسان، وطالبوا بنفس المطالب.

وإلى ديالى، حيث تظاهر عشرات من خريجي المعاهد الفنية أمام مبنى محافظة ديالى للمطالبة بالتعيينات ما أدى إلى قطع شارع المحافظة بالكامل وخلق زخم مروري حاد.

وفي السليمانية بإقليم كردستان، تظاهر موظفو وأساتذة جامعة السليمانية احتجاجا على تأخير صرف الرواتب ومشكلات أخرى. وقال أحد الموظفين، إن الكوادر الإدارية والتعليمية تظاهرت أمام مبنى رئاسة جامعة السليمانية للاستجابة إلى ثلاثة مطالب وهي صرف الرواتب الشهرية المتأخرة لأكثر من (50) يوما وكذلك تسيير أمور الترفيعات والعلاوات وصرف المخصصات المستقطعة منهم بحجة الأزمة المالية. وأكد المحتجون استمرارهم بالاعتصام لحين استجابة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كردستان لمطالبهم، داعين الجامعات الأخرى إلى مساندتهم.

* القبض على متهمين اثنين بحوزتهما 12 ألف حبة مخدرة في الأنبار

تمكنت مديرية شرطة الأنبار، من القبض على متهمين اثنين بحوزتهما 12 ألف حبة مخدرة في المحافظة. وقالت مديرية شرطة الأنبار في بيان، إن قوة من قسم شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية تمكنت من إلقاء القبض على متهمين اثنين في مدينة الرمادي وضبطت بحوزتهما 12 ألف حبة مخدرة من النوع كبتاجون. وأضافت أنه تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمواد المخدرة وإيداع المتهمين التوقيف وفق المادة 28 من قانون العقوبات العراقي.

وكالة يقين

من هو إيرج مسجدي القائد الميداني لقمع انتفاضة الشعب العراقي؟

استمعوا الى اناشيد وطنية حديثة لدعم ثوار الشعب العراقي

شبكة البصرة

الاثنين 16 جماد الاول 1443 / 20 كانون الاول 2021

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط

كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب