-{{{{{{داروسيا..............................................................إذا الشعب يوماً اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ........................................................................... ولا بد لليل ان ينجلي وللجهل ان ينحسر؟؟؟!!!..................................................................................... بعناتا}}}}}}
بـــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــلـــــــبـــــــك. ...غابت شمسها والعز تاه فيها .........................................................................................................................................................بعلبك يا دار الالهة بماضيها

العراق يبرّى تركيا من مسؤولية أزمة المياه ويحمّل ايران أسبابها

العراق يبرّى تركيا من مسؤولية أزمة المياه ويحمّل ايران أسبابها

بغداد تهدد باتخاذ إجراءات دولية ضد طهران!

شبكة البصرة

حوّلت ايران مجاري الأنهر مسببة حالة جفاف خطيرة، في مخالفة صريحة‏ للقوانين الدولية.

حمّل مسؤول عراقي الجانب الإيراني مسؤولية التسبب بأزمة مياه فيه، من خلال تحويلها مجاري عدد من الأنهار المغذية لنهر دجلة ومياه شط العرب، مبرّئا تركيا من التسبب في ذلك.

وأكد وزير الموارد المائية في نظام المنطقة الخضراء، مهدي رشيد الحمداني، في مؤتمر صحفي، عقد في بغداد اليوم الاثنين، أن “تركيا تقاسمت الضرر معنا عكس ايران، التي حوّلت مجاري الانهر وهي مخالفة صريحة”.

وتابع الحمداني “سنتخذ اجراءات دولية بحق الجارة ايران”.

واشار الى انه “لا يوجد أي هدر للمياه في شط العرب”.

وشط العرب مجرى مائي تتجمع فيه مياه نهري دجلة والفرات، وكان نهر الكارون القادم من إيران يصب فيه، وتصب مياهه في الخليج العربي.

وقال “توقعنا شح المياه منذ اكثر من عام”، مبينا أن ” شح المياه لثلاث مواسم تعتبر حالة استثنائية وعلى الجميع تفهم الموضوع”.

واشار وزير الموارد المائية الى أن “ازمة الشحة هي ليست ازمة الوزارة فقط ولكنها ازمة بلد”، لافتا الى ان “موضوع التجاوزات عاد للظهور من جديد وتحديدا في محافظة واسط”.

ولفت الى، ان “شح المياه لا يرحم احد، ولايجب الاستحواذ على حصة الغير”، مشددا على “محاسبة من تثبت ادانته بالتجاوز على ممتلكات الدولة”.

ويعاني العراق من موجة جفاف للموسم الثالث على التوالي في حالة غير معتادة، مما تسبب بتصحر كثير من أراضيه وانخفاض معدلات زراعة الأراضي الصالحة للزراعة، وخاصة في جنوب البلاد.

وجهات نظر

شبكة البصرة

الاثنين 24 ربيع الثاني 1443 / 29 تشرين الثاني 2021

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط

كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب