-{{{{{{داروسيا..............................................................إذا الشعب يوماً اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ........................................................................... ولا بد لليل ان ينجلي وللجهل ان ينحسر؟؟؟!!!..................................................................................... بعناتا}}}}}}
بـــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــلـــــــبـــــــك. ...غابت شمسها والعز تاه فيها .........................................................................................................................................................بعلبك يا دار الالهة بماضيها

ماذا يريد عرب الأحواز من مصر ولماذا اختاروها أولا؟

ماذا يريد عرب الأحواز من مصر ولماذا اختاروها أولا؟

شبكة البصرة

في محاولةٍ منهم لوقف تعطيش وتهجير العرب في الأحواز، واطلاع الجانب العربي على الممارسات التي يقوم بها النظام الإيراني بحق العرب في إيران، يزور وفد من عرب الأحواز العاصمة المصرية القاهرة، بهدف لقاء عدد من المسؤولين المصريين ومسؤولي الجامعة العربية.

رئيس الوفد الذي يزور القاهرة ورئيس المكتب السياسي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز عادل السويدي قال إنّ الوفد يهدف للتواصل مع الجهات إن كانت رسميّة وحتى المؤسسات العربية الموجودة في القاهرة، فالجميع يعلم قيمة مصر ودورها العربي الرائد دائماً في هذا السياق، ودورها في استقرار المنطقة.

وأضاف السويدي: “نهدف من هذه الزيارة كسر التعتيم الإعلامي العربي المفروض على قضية الأحواز وقضية الانتفاضة المُشتعلة الآن في الأحواز، وما يجري بعوم الداخل الإيراني، بعد أن شملت الاحتجاجات كافة الأقاليم غير الفارسية، واتسعت لاحقاً لتصل إلى العاصمة طهران، يقول السويدي: “نهدف لاطلاع الإعلام العربي بالأرقام والصور والوثائق على ما يجري من جرائم إيرانية ضد الشعوب داخل إيران وخصوصاً ضد الشعب العربي الأحوازي”.

وتابع السويدي: “التقينا داخل مبنى الجامعة العربية بالأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي وتباحثنا مُطوّلاً حول سبب زيارة الوفد للقاهرة وجامعة الدول العربية وأطلعناه بالوثائق على جريمة النظام الإيراني بتعطيش 10 ملايين عربي في الأحواز، والدور الإيراني التخريبي في المنطقة العربية كالعراق وسوريا ولبنان واليمن”.

وتابع السويدي: “ما زلنا نسعى للوصول إلى باقي المؤسسات العربية في القاهرة، كما نسعى لترتيب زيارة لدول عربيّة أخرى، وهذا الأمر منوط بترتيبات حركة النضال العربي لتحرير الأحواز وبالتوافق مع فصائل ومنظمات الحركة الوطنية الأحوازية”.

وختم السويدي: “نريد من الدول العربية ببساطة أن تفتح لنا آفاق الإعلام لديها (المرئي والمكتوب والمسموع)، وإدراج القضية العربية الأحوازية ضمن مناهج تدريسها، ونطالب بهذا فقط كي لا نثقل عليهم، نريد فقط دعمهم الثقافي”.

بدوره الخبير في شؤون الشرق الأوسط وأستاذ الاجتماع السياسي بجامعة النيل المصرية سعيد صادق قال إنّ تمكّن الأحوازيين من لقاء السفير حسام زكي يُعد انتصاراً دبلوماسياً لهم ولقضيّتهم، ومعنى هذا اللقاء وجود موافقة ضمنية عليه، فهو -أي زكي- لا يقابل أحد الا بموافقات وحسابات عليا، ولو لم توجد موافقة ضمنيّة لكان اعتذر زكي عن مقابلتهم، الأمر الذي عده صادق تقدما للقضية الأحوازية.

وأضاف صادق: “المشكلة تكمن بأنّ الأنظمة العربية تتجنب فتح ملف الأحواز علناً حتى لا تستفز إيران وتُؤزم الأوضاع في المنطقة، ويبقى السؤال هل الجامعة العربية التي تتبع الأنظمة مستعدة لفتح موقف علني، فالجامعة العربية هي جامعة للحكومات ولها معاييرها، ومن الممكن لمنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان أن تقوم بدورٍ أكثر فعالية، فهي غير مقيدة في هذا الموضوع”.

واستبعد صادق أنّ تكون اللقاءات التي يُجريها الوفد الأحوازي رسالة مصرية لطهران، حيث إنّ مستوى المقابلات للوفد الأحوازي أتى مع الجامعة وليس مع الحكومة المصرية.

وأشارت مصادر أنّ استقبال القاهرة للوفد الأحوازي ولو كان هدف الزيارة هو الجامعة العربية، فهو رسالة مصرية لطهران مفادها أنّها قادرة على اللعب في الداخل الإيراني، والاستفادة من أوراق الضغط الموجودة بأيديها، وذلك ردّاً على الرسائل الإيرانية للقاهرة حول الشّركات المصرية العاملة في العراق.

وفي السياق ذاته؛ كشفت مصادر مُطّلعة تلقي رئيس الوفد الأحوازي عادل السويدي الذي يزور القاهرة تهديدات مباشرة بالقتل من قِبل أحد المُرتبطين بنظام الملالي والعامل في الحرس الثوري الإيراني، وجاء في رسالة التهديد بأنّهم وكحرس ثوري إيراني سيخطفون السويدي وسيمثلون بجثته.

والرسالة التي أرسلها هي وكما قالت المصادر استمرار لرسائل سابقة كان قد هدد فيها بقتل السويدي إذا ما كرّر سفره إلى الدول العربية وتحدث بسوء فيما يخص النظام الإيراني، بدوره أرسل السويدي التهديدات الإيرانية للجهات الهولندية المعنية بالأمر، وهي -أي الوثيقة- تهديد صريح وواضح بالقتل مع سبق الإصرار والترصد.

وطالب المُستهدف بعمليّة الاغتيال عادل السويدي المملكة الهولندية بالتحرك لإيقاف “هؤلاء المجرمين” ومحاسبة السفارة الإيرانية التي تمارس الإرهاب علناً، كما يتوجب على المجتمع المدني والمؤسسات المهتمة ممثلةً بالجمعيات الثقافية والحقوقية والكتاب والمفكرين والسياسيين أن يتحركوا بدورهم لوضع حد للممارسات الإيرانية الإرهابية والإجرامية.

يُشار إلى أنّه ومنذ الخامس عشر من تموز الماضي تشهد مدن خوزستان المختلفة مسيرات احتجاجية ضد نقص مياه الشرب وعمليّات التهجير المُمنهجة التي تُمارسها سُلطات الولي الفقيه، وبدأت سياسات النظام الإيراني هذه منذ وصول الخميني إلى رأس السلطة في إيران، ليعمل هو وخليفته على تهجير العرب من الأحواز من خلال تجفيف الأنهار والإفقار المُمنهج للشعب العربي هناك.

أورينت نت 2/8/2021

شبكة البصرة

الاثنين 23 ذو الحجة 1442 / 2 آب 2021

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط

كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب