-{{{{{{داروسيا..............................................................إذا الشعب يوماً اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ........................................................................... ولا بد لليل ان ينجلي وللجهل ان ينحسر؟؟؟!!!..................................................................................... بعناتا}}}}}}
بـــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــلـــــــبـــــــك. ...غابت شمسها والعز تاه فيها .........................................................................................................................................................بعلبك يا دار الالهة بماضيها

لماذا يسرب ( محمد جواد ظريف ) ملفاً سرياً في هذا الوقت ؟

لماذا يسرب ( محمد جواد ظريف ) ملفاً سرياً في هذا الوقت ؟

شبكة ذي قار
د. أبا الحكم

دعونا نحلل الحالة المضحكة ونرصد اشكاليتها ونتوقف عند معناها ومغزاها في هذه الظروف العسيرة التي يمر بها النظام الايراني الارهابي المخادع في طهران :

١ – جوهر الملف الصوتي المسرب للإرهابي محمد جواد ظريف وزير خارجية ايران، وهو بدرجة جنرال في الحرس الايراني، شأنه في ذلك شأن ” إريج مسجدي ” السفير الايراني في بغداد ، يشير إلى ان ” قاسم سليماني ” لم يعط فرصة واحدة لظريف أن يتنفس في تنفيذ سياسة ايران الخارجية، وإن دور الخارجية الايرانية في عهد سليماني كان صفراً .. بمعنى ، إن السياسة الايرانية في عهد سليماني يتحكم بها الحرس الايراني، ولا وزن لوزارة خارجية ولا هم يحزنون.!!

٢ – إن ما قاله ظريف في التسريب كان سرياً وقام بتسريبه بصورة غير قانونية .. ولكن هل يجرؤ ظريف ان يسرب ملفات سرية دون أن يحاسب عليها ؟ ثمَ ، ماذا كان يريد أن يقوله ظريف وقيادته العليا ” علي خامنئي ” في الظروف الراهنة من خلال هذا التسريب المتعمد ، ولم يتسنى له التصريح أو الإفصاح عن موقفه قبل مقتل قاسم سليماني؟ ، قدم استقالة مسرحية ورفضت في حينه ، ثم قتل سليماني وتم تسريب الملف الصوتي السري بعد مقتله في العام الماضي.!!

٣ – ما الذي يريد ان يقوله محمد جواد زريف هذا ؟ يريد ان يقول ويعلن بأن ( حقبة سليماني الارهابي التي لم تسمح للدبلوماسية الايرانية في ان تأخذ طريقها في التعامل الخارجي قد انتهت .. والآن ، ذهبت هذه الحقبة من حكم فيلق القدس والقائد قاسم سليماني وما على الفرقاء الدوليين الذين يتفاوضون أن يعيدوا النظر والإقليميين في حساباتهم، لأن فترة حكم ( فيلق القدس ) قد انتهت بمقتل سليماني وإن الدبلوماسية الايرانية قد عادت لها الهيبة في ممارسة مهامها وليس هناك من تعنت أو تزمت .. وهذا ينسجم مع الخط الدبلوماسي الذي طرحته إدارة بايدن المتهالك.!!

٤ – والمعنى ايضاً في هذه اللعبة الغبية والمفضوحة التي ابداها النظام الايراني إن ( الحمائم ) عادت تغرد على أيك الخارجية الايرانية، وإن ( الصقور ) لم يعد لهم من تأثير في مجريات الأمور، بعد سلسلة الاحداث التي عانت منها ايران، مقتل العالم النووي زاده وتفجيرات نوعية لأنابيب التخصيب عالية الكفاءة في مفاعل ( نطنز ) ، وحرائق مواقع عسكرية مختلفة ومخازن صواريخ بالستية محصنة ومخفية بين هضاب وجبال ليست بعيدة عن طهران.

قال محمد جواد زريف في ملفه السري المسرب بغباء مطلق، الذي سُجِلَ في بداية العام الماضي ( إن قائد فيلق القدس كان يفرض شروطه في أي تفاوض خارجي ) ، وأضاف ( لم أتمكن أبداً طيلة مسيرتي المهنية من القول لسليماني أن يفعل شيئاً معيناً كي استغله في الدبلوماسية ).!!

٥ – أية طرطرة هذه ؟ ، وزير خارجية دولة يتحكم بسياسة بلاده جنرال إرهابي يقود مليشيات ايرانية ويصدر ثورة بلاده بالسلاح ويتوسع في الخارج ( العراق وسوريا ولبنان واليمن ويقود الإرهاب في العالم ) ، وإن دور وزارة الخارجية الايراني ووزيرها زريف معدوم في السياسة الخارجية على اساس ان ( التطورات الميدانية والعسكرية ) كان لها الأولوية في نهج السياسة الخارجية والتحرك الدبلوماسي.!!

٦ – أي ضحك هذا على الذقون يبثه النظام الايراني الخبيث ، إعتقاداً منه بأن التسريب الصوتي المزعوم سيقنع العالم بأن ايران كلها كانت مقموعة من لدن الجنرال سليماني الشغوف بـ ( التطورات الميدانية المليشياوية المسلحة ) ولم يتسنى لها ان تنظر في قواعد العمل الدبلوماسي والقانون الدولي ومبادئ ميثاق الامم المتحدة ومبادئ حسن الجوار.!!

هل ترون معي ان حقبة الجنرال قاسم سليماني قد تم تصفيتها بالتوافق الأمريكي الإيراني لبدء مرحلة الحوار الدبلوماسي وتصفية الحسابات على قاعدة إنتهاء المهمات الموكولة.!!

الثلاثاء ١٥ رمضــان ١٤٤٢ هـ ۞۞۞ الموافق ٢٧ / نيســان / ٢٠٢١

كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب