-{{{{{{داروسيا..............................................................إذا الشعب يوماً اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ........................................................................... ولا بد لليل ان ينجلي وللجهل ان ينحسر؟؟؟!!!..................................................................................... بعناتا}}}}}}
بـــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــلـــــــبـــــــك. ...غابت شمسها والعز تاه فيها .........................................................................................................................................................بعلبك يا دار الالهة بماضيها

حول القرار الوزاري بتعيين لجنة لإعداد منهاج دراسي حول مسمى (جرائم حزب البعث)؛

حول القرار الوزاري بتعيين لجنة لإعداد منهاج دراسي
حول مسمى (جرائم حزب البعث)؛

شبكة البصرة
أ.د. مؤيد المحمودي

أنقل الرسالة التالية التي كتبها أحد الأساتذة الجامعيين في وسائل التواصل الاجتماعي عن موضوع اللجنة المذكورة، مع بعض الاضافات البسيطة عليها.

“لأني دكتور منذ 30 عاما في الجامعات العراقية ولأني لست بعثيا انتماءا لم اجتث ولأني قاربت السبعون عاما من عمري فلا بد ان اقول الحق والانصاف ردا على تشكيل لجنه وزاريه سميت بتسجيل جرائم البعث في التعليم وتدريسها لذا سأساعد اللجنة بتدوين الجرائم التالية”

1. جريمة مجانية التعليم حتى الحصول على الدكتوراه.

2. جريمة بناء الجامعات الحديثة ونشرها على جميع المحافظات والعديد من الأقضية بعد أن كانت هذه الجامعات مقتصره على أربعة منها فقط، هما جامعتان ببغداد وواحده بالبصرة واخرى بالموصل.

3. بناء المراكز العلمية كمركز البحث العلمي والمراكز البحثية الاخرى في اغلب الوزارات.

4. من جرائمه استحداث أقسام التعليم المستمر في كل الجامعات والمعاهد.

5. ارسال الاف الطلبة للحصول على التخصصات العلمية من الجامعات المشهورة عالميا.

6. استحداث نظام القبول المركزي في الجامعات بعد دراسة الاعدادية معتمدا على معيار المعدل فقط، وكانت من أكبر جرائمه عدم اعتبار المذهب والدين والقومية والاتجاه السياسي كمعيار لعذا القبول.

7. من الجرائم الكبرى أن أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات موزعين حسب شهاداتهم العلمية وان ترقياتهم العلمية ومواقعهم الادارية تخضع للمعايير الأكاديمية المعروفة بغض النظر عن انتماءاتهم الاخرى. ومثال على ذلك هو تعيين الاستاذ داخل حسن جربو ابن الناصرية رئيسا للجامعة التكنولوجية في بغداد.

8. من جرائم البعث اعطاء الفرصة للموظفين في الحصول على التفرغ العلمي للحصول على الشهادات العليا

9. وأخر جريمة تذكر في هذا المجال هو توزيع الخريجين عبر وزارة التخطيط من دون رشوة أو محسوبية، خاصة خريجو الطب والهندسة.

لكن من المؤسف حقا أن هذه الجرائم التي ارتكبها البعث قد أدت الى خلو العراق من البطالة وخاصة حملة الشهادات الجامعية، وذلك على العكس مما نراه اليوم من بطالة كبيرة أفرزتها الأنظمة التي جاءت بعد الاختلال.

2/1/2021

شبكة البصرة

الاثنين 19 جماد الثاني 1442 / 1 شباط 2021

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط

كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب