-{{{{{{داروسيا..............................................................إذا الشعب يوماً اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ........................................................................... ولا بد لليل ان ينجلي وللجهل ان ينحسر؟؟؟!!!..................................................................................... بعناتا}}}}}}
بـــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــلـــــــبـــــــك. ...غابت شمسها والعز تاه فيها .........................................................................................................................................................بعلبك يا دار الالهة بماضيها

أهم وأبرز تطورات ثورة الكرامة والغضب العراقي التي جرت يوم 29/12/2020

أهم وأبرز تطورات ثورة الكرامة والغضب العراقي
التي جرت يوم 29/12/2020

التحريض سلاح الطرف الثالث: تصريح هؤلاء السبب الرئيسي في مقتل الناشطين والمتظاهرين من خلال التحريض العلني للقتل، واتهام الناشطين بتهم مهدت للميليشيات المتطرفة تصفيتهم
بالأسماء:101 عنصر ينتمون للحرس الثوري الإرهابي يتصدرون المشهد داخل العراق

شبكة البصرة

* الحرس الثوري ينقل صواريخ وطائرات مسيرة إلى العراق

* قائد في الحرس الثوري: إيران شكلت الحشد الشعبي في العراق

* عمليات الأنبار: إعادة افتتاح سيطرة بزيبز اعتبارا من الغد

* نائب: البرلمان لا يستطيع إلغاء الاستقطاعات المفروضة على الرواتب

* عقب أمر قبض بحقه.. عسكري يتجول علنا بعد قتله لمتظاهر بالسليمانية

* حكومة العراق: إيران تعهدت باستئناف ضخ الغاز بشكل عاجل

* الأحزاب الحاكمة واجهة للميليشيات وتعرقل فرض سلطة الدولة عليها

* منظمة مراسلون بلا حدود توثق مقتل 50 صحفياً خلال 2020

* تمديد حالة التأهب الأمني في بغداد إلى العشرين من الشهر المقبل

* وفاة نزيل داخل زنزانته في سجن الحوت.. وأن عمليات تصفية وقعت داخل السجن

* انتقادات سياسية لتمثيل رئيس مكتب رئيس الحكومة السابق رئاسة وفد إلى ايران

* الحرس الثوري ينقل صواريخ وطائرات مسيرة إلى العراق

كشفت مصادر صحفية عن قيام الحرس الثوري الإيراني بنقل صواريخ «آرش» قصيرة المدى الدقيقة، وطائرات مسيرة مصنعة إيرانياً إلى العراق.

وقالت المصادر أن صواريخ «آرش»، التي تم نقلها، تمتلكها القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني، وهي صواريخ موجهة قصيرة المدى ودقيقة، كما أن الطائرات المسيرة التي نقلت إلى العراق، تم تخزينها في مواقع شديدة الحراسة في المحافظات الجنوبية العراقية.

وأجريت عمليات نقل صواريخ «آرش» الإيرانية والطائرات الإيرانية المسيرة خلال مرحلتين، عبر منفذ الشلامجة الحدودي بين إيران والعراق، وبإشراف عناصر إيرانية.

وبحسب المصادر فإن فيلق قدس الإيراني لم يضع هذه الصواريخ الدقيقة والطائرات المسيرة تحت تصرف الميليشيات العراقية، بل تم تخزيها بمواقع ومعسكرات تابعة للفصائل المسلحة العراقية المقربة من إيران، ولكن تحت إشراف ضباط وعناصر إيرانية تنتمي لقوات فيلق القدس، الجناح الخارجي لقوات الحرس الثوري الإيراني.

وأرسلت ايران وحدتين من ضباط الحرس الثوري الإيراني المختصة بإطلاق الصواريخ ووحدة الطائرات المسيرة، مع شحنة صواريخ «آرش» الإيرانية والطائرات المسيرة إلى العراق، وهذه الوحدات تتخذ أوامرها بصورة مباشرة من قائد قوات قدس الجنرال اسماعيل قاآني، الذي زار العراق خلال الأيام الماضية. وتمت عمليات نقل صواريخ «آرش» الدقيقة والطائرات الإيرانية المسيرة من طهران إلى «معسكر كوثر»، التابع لقوات قدس الحرس الثوري الإيراني الذي يقع في غرب الأحواز ثم تم نقلها عبر منفذ الشلامجة الحدودي إلى العراق.

وأكدت المصادر أن الحرس الثوري الإيراني قد يشن هجمات صاروخية وبطائرات مسيرة على عدة أهداف لا تقتصر على العراق فحسب، بل قد تشمل هذه الأهداف بعض دول المنطقة خلال الأسابيع المقبلة، وأن هذه الهجمات قد تنفذ بعد رحيل ترامب ومجيء الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، لإرباك حسابات إدارة بايدن في المنطقة.

* قائد في الحرس الثوري: إيران شكلت الحشد الشعبي في العراق

كشف الجنرال محمد باقر ذوالقدر نائب القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني، وأحد المقربين من قائد فيلق القدس الايراني السابق قاسم سليماني، تفاصيل وأسراراً جديدة تتعلق بتشكيلات فيلق القدس ودور سليماني ونشاطه خارج إيران، مؤكدا أن إيران هي التي شكلت ميليشيات الحشد الشعبي في العراق.

وقال ذوالقدر في قبل إنشاء قوة فيلق قدس عام 1989 بأوامر مباشرة من مرشد إيران علي خامنئي، كان الحرس الثوري ينفذ عملياته الخارجية بطرق مختلفة، وجاءت فكرة إنشاء قوة فيلق القدس من قبل خامنئي لتوحيد وتنظيم العمليات التي تتفذ خارج الحدود، ضمن تشكيلات خاصة، وأطلق عليها خامنئي فيلق القدس.

وأضاف الجنرال الإيراني أن العراق إحدى المناطق المهمة التابعة لأنشطة قوات فيلق القدس، وبعد ظهور تنظيم الدولة تمكنت إيران من تأسيس قوات جديدة باسم الحشد الشعبي، على غرار تشكيلات قوات الباسيج.

وأكد ذوالقدر تدخل فيلق قدس في سوريا ودعم نظام بشار الأسد، كما اكد تدخل إيران في اليمن ودعم الحوثيين هناك.

* عمليات الأنبار: إعادة افتتاح سيطرة بزيبز اعتبارا من الغد

أعلنت قيادة عمليات الأنبار، اعادة إعادة فتح سيطرة بزيبز أمام سكان بغداد والمحافظات اعتباراً من يوم غد الأربعاء الموافق 30 كانون الأول 2020.

وقال قائد عمليات الأنبار ناصر الغنام في بيان إنه تقرر السماح لأبناء محافظة بغداد والمحافظات الاخرى من بلدنا بالدخول من سيطرة بزيبز الى محافظة الانبار اختصاراً للوقت والمسافة واعتباراً من يوم غد.

وكانت عمليات الأنبار قد أفادت السبت 26 كانون الاول 2020، عن اعادة فتح سيطرة 30 ذراع دجلة امام حركة العجلات كافة ولجميع البضائع في محافظة الانبار، لتسهيل الحركة للساكنين ومن يرغب بزيارة الانبار، بحسب وصفه.

* نائب: البرلمان لا يستطيع إلغاء الاستقطاعات المفروضة على الرواتب

أكد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، سليم همزة أن البرلمان لا يستطيع إلغاء الاستقطاعات الضريبية المفروضة على رواتب الموظفين في موازنة 2021.

وقال همزة في تصريح صحفي إن مجلس النواب لا يمتلك الصلاحيات الكبيرة في قضية إجراء المناقلات في مشروع الموازنة لعام 2021، حيث صلاحياته محدودة لا تتجاوز الـ10% فقط بين فقرة واخرى.

واضاف أن الاستقطاعات الضريبية على رواتب الموظفين هي من صلاحيات مجلس الوزراء حصراً، ولا يمكن للبرلمان الغاء هذه الفقرة، مبينا أنه مجلس النواب بإمكانة اجراء بعض التعديلات عليه اعلام مجلس الوزراء بذلك والموافقة عليه.

ووفقاً لجداول الموازنة فإن الاستقطاع سيبدأ لِمَن راتبه يزيد عن 550 ألف دينار، وبنسبة استقطاع تصل إلى 5 آلاف دينار من راتبه الشهري كضريبة، وتستقطع 10 آلاف دينار من راتب الموظف الذي يتقاضى 600 ألف دينار، ويتم استقطاع 25 ألف دينار من صاحب الراتب 750 ألف دينار.

ويستمر استقطاع من الرواتب المذكورة آنفا إلى الرواتب الأعلى، حيث تزيد نسبة الاستقطاع كل ما زاد راتب الموظف الشهري، ليصل الاستقطاع إلى أعلى راتب بالدولة وهو 10 ملايين دينار، ليستقطع هذا الراتب مليونين و700 ألف دينار، ليكون صافي الراتب 7 ملايين و300 ألف دينار.

وتعتبر الحكومة التي أجرت هذه السياسة المالية لإصلاح الاقتصاد بحسب تعبيرها، أن هذا الاستقطاع هو ضريبة شهرية على كل راتب، ولن يتم استقطاع رواتب من هم يتقاضون 500 ألف دينار فما دون.

* عقب أمر قبض بحقه.. عسكري يتجول علنا بعد قتله لمتظاهر بالسليمانية

أكد والد احد ضحايا التظاهرات في محافظة السليمانية، صدور أمر القاء قبض قضائي بحق آمر لواء 136 التابع لقوات البيشمركة، لافتاً الى ان المتهم لازال يتجول علناً في شوارع المدينة دون ان يتعرض اليه احد.

محمد شوكر، وهو والد شڤان، الشاب الجامعي الذي لقي حتفة برصاصة اثناء مظاهرات كانون في قضاء كفري، ان امرا قضائيا صدر بحق امر لواء 136 التابع لقوات 70 التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني، وذلك عقب تسجيل دعوى قضائية من قبلنا على امر اللواء بعد مقتل شفان مباشرة، لافتا الى ان الدعوى من قبلهم مرفوعة ضد امر اللواء والقوات التي كانت معه، لانهم اثناء اطلاق النار كانت تلك القوات موجودة هناك.

واضاف شوكر، انه “رغم الامر القضائي الصادر بحق آمر اللواء، الا انه يتجول امام انظارنا في شوارع المدينة بكل حرية دون ان يتعرض له احد“.

وتساءل والد شفان، “لانعرف لماذا لا يتم القبض على الشخص المسؤول عن قتل ولدي؟”، مطالباً الاجهزة الامنية بـ”ضرورة الاسراع باعتقال هذا الشخص لكي ينال جزاءه العادل ولكي يكون عبرة لغيره، منذ اكثر من عشرين يوما والحزن والمأتم يخيم على بيتنا، واشار الى ان “اعتقال هذا الشخص كفيل بإطفاء الحرقة والالم التي يعصر فؤداي و فؤاد والدته“.

* حكومة العراق: إيران تعهدت باستئناف ضخ الغاز بشكل عاجل

أفاد مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بأن إيران تعهدت باستئناف إمدادات الغاز إلى البلاد بشكل “عاجل”، لتوفير الوقود لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية.

جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب، أعقب لقاء جمع الكاظمي في بغداد، بوزير الطاقة الإيراني رضا أردکانیان.

ونقل البيان عن أردكانيان، قوله إن الحكومة الإيرانية تعهدت باستئناف ضخ الغاز الإيراني بشكل عاجل، والذي تم قطعه مؤخرا لأسباب فنية، حسب تعبيره، في حين أكدت السلطات العراقية في وقت سابق أن قطع الغاز الإيراني جاء بسبب الديون وتاخر الجانب العراقي في تسديد تلك الديون.

والإثنين، قالت وزارة الكهرباء العراقية، إنها فقدت 7 آلاف ميجاوات من الكهرباء، جراء خفض إيران لواردات الغاز المغذي لمحطات إنتاج الطاقة.

وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، قال في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية، الإثنين، إن إيران خفضت واردات الغاز بسبب الديون المتراكمة على العراق، البالغة 2.6 مليار دولار.

وينتج العراق 19 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفا، وفق مسؤولين في قطاع الكهرباء.

* الأحزاب الحاكمة واجهة للميليشيات وتعرقل فرض سلطة الدولة عليها

رهن الناشط السياسي غيث التميمي القضاء على الميليشيات في العراق بوجود إرادة لدى القوى السياسية الماسكة بزمام الأمور، مؤكدا أن سبب هيمنة الميليشيات وعدم قدرة الحكومة على فرض سلطة الدولة عليها يرجع لسيطرة القوى السياسية ولكون تلك القوى واجهة للميليشيات الخارجة على القانون.

وقال التميمي إن الحكومة في الحالة الطبيعية قادرة على محاسبة الميليشيات وضبطها والسيطرة عليها لانها تستند الى شرعية الدولة والدستور والقوانين النافذة، بينما الميليشيات جماعات مارقة على الدولة والدستور.

وأضاف التميمي: أن تمكن الحكومة بضبط الميليشيات مرهون بتوفر الارادة السياسية ولكن الذي يمنع الحكومة العراقية هو هيمنة الاحزاب والقوى السياسية المتحكمة بالبرلمان والمنتجة للحكومة والتي هي في الحقيقة الواجهة السياسية للميليشيات والمدافع والمحامي عنها.

وأشار الناشط التميمي إلى أن مافيات الفساد المسيطرة على مؤسسات الدولة واجهزتها الامنية هي الأخرى تمثل عائقا أمام عدم قدرة الحكومة العراقية على مجابهة الفصائل المسلحة الخارجة عن القانون، لافتا إلى أن الميليشيات ومافيات والفساد والارهاب تربطها جميعا عمليات تخادم متبادلة.

وتابع: أنه اذا استطاعت حكومة الكاظمي التصدي للمليشيات فستكسب دعم الشارع العراقي الذي من الممكن أن يكون الداعم الرئيسي والشرعي لها في مواجهة الميليشيات والقوى السياسية الداعمة لها.

كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب