-{{{{{{داروسيا..............................................................إذا الشعب يوماً اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ........................................................................... ولا بد لليل ان ينجلي وللجهل ان ينحسر؟؟؟!!!..................................................................................... بعناتا}}}}}}
بـــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــلـــــــبـــــــك. ...غابت شمسها والعز تاه فيها .........................................................................................................................................................بعلبك يا دار الالهة بماضيها

العموش في بيان لـ 124 شخصية: النظام الإيراني يمارس إرهاب الدولة

العموش في بيان لـ 124 شخصية: النظام الإيراني يمارس إرهاب الدولة

شبكة البصرة

قال الدكتور بسام العموش وزير الشؤون المالية ووزير التنمية الإدارية الأردني السابق والسفير الأردني الأسبق في إيران إن الشعب الإيراني يرتبط بعلاقات أخوية طويلة مع دول الجوار العربي.

وأضاف العموش أن علاقات الجوار الحسنة بين إيران والدول العربية والإسلامية يجب أن تكون وفق شروط متبادلة، حيث أصبحت إيران مصدر إزعاج لبلدان المنطقة منذ تولي الخميني السلطة عام 1979، وإعلانه تصدير الثورة.

وأشار إلى أن الشعب الإيراني ليس له مصلحة في إنفاق أموال بلاده داخل دول مثل العراق وسوريا ولبنان واليمن ومناطق عدة، مردفا أن تدخلات إيران لم تعد في الدول العربية بل تمارس إرهاب دولة واغتيالات حاليا.

وأعرب الوزير الأردني السابق عن تمنياته بوجود نظام داخل إيران يقدر خطورة أن تكون الأمتين الإسلامية والفارسية ألعوبة في يد أنظمة أجنبية، وكذلك يحقق طموحات شعبه من حيث الحرية والكرامة والاستقلال والرفاه وتداول السلطة بدلا من الظلم والسجن والإعدامات.

واعتبر أن مصير الأنظمة الديكتاتورية وغير الوطنية مصيرها إلى زوال على غرار ما حدث في الربيع العربي، مشددا على أن سياسات نظام طهران الطائفية ودعم المليشيات يجب أن تنتهي وأن يكون الشعب الإيراني موحدا بين جميع الطوائف.

ولفت إلى أن الشعب الإيراني عريق ولديه حضارة ولذا ينبغي عودة كافة الإيرانيين المشردين في دول العالم الغربي إلى بلادهم التي حرموا منها بسبب آراءهم المعارضة للنظام الذي يبني السجون والمعتقلات.

واستطرد، قائلا “أخوتنا في إيران أولى بالدعم على غرار مناصرة الشعوب المظلومة في العالم، ويجب أن تكون ثروات إيران البترولية لشعبها بدلا من الدمار في الشارع العربي”.

واختتم أن النظام الإيراني يجب عليه التوقف عن سياساته التخريبية في البلدان العربية التي أدت إلى مقتل الكثير من الأبرياء، وإنفاق موارده لصالح خدمة شعبه وبلاده.

طالبت 124 شخصية عامة عربية، بينهم وزراء حاليون وسابقون من 15 دولة بوضع حد لإرهاب النظام الإيراني في المنطقة والعالم.

الجدير بالذكر أن البيان وقعت عليه 124 شخصية عامة من بلدان مصر والأردن وفلسطين والإمارات ولبنان والمغرب وتونس والجزائر والبحرين والكويت والسعودية والعراق واليمن وسوريا.

وأعربت الشخصيات عن قلقها العميق من إرهاب النظام الإيراني في المنطقة وفي أوروبا، مطالبين داعين إلى وضع حد لإرهاب نظام طهران.

وأكد البيان أن سلوك إيران ضد السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، في حين رفض الموقعون الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في إيران.

يذكر أن النظام الإيراني لديه رقم قياسي في الإعدامات عالميا، وأصدرت الأمم المتحدة حوالي 67 قرارا لإدانة القمع والتعذيب والإعدامات ضد المعارضين في إيران.

وقالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها، سبتمبر/أيلول 2020، تحت عنوان “سحق الإنسانية” إن إيران تستخدم مختلف أشكال التعذيب في السجون ضد السجناء السياسيين والمتظاهرين.

سياسات طهران المدمرة في الشرق الأوسط، ودعم إيران للجماعات الإرهابية التي تعمل بالوكالة، وكذلك مشاريعها للصواريخ الباليستية، ونعتبر هذا السلوك ضد السلام والاستقرار في المنطقة والعالم”.

وطالب الموقعون بمحاسبة النظام الإيراني بسبب إرهابه في المنطقة وفي الدول الأوروبية، وكذلك إغلاق مقراته الدبلوماسية المتورطة في الأعمال الإرهابية.

ودعوا إلى محاكمة أو طرد السفراء والعملاء الاستخباراتيين الذين يعملون تحت ستار الدبلوماسية، والتنديد بعمليات التعذيب والإعدامات.

ومن أبرز الموقعين على البيان خالد اليماني، وزير الخارجية اليمني السابق وممثل اليمن لدى الأمم المتحدة، وصالح القلاب وزير الإعلام الأردني السابق، ونجيمه طاي طاي وزيرة التعليم المغربية السابقة، ومحمد عسكر وزير حقوق الإنسان اليمني، والدكتور بسام العموش وزير الشؤون المالية ووزير التنمية الإدارية الأردني السابق، وأحمد الجار الله عميد الصحافة‌ الكويتية صاحب مؤسسة السياسة الصحفية.

شبكة البصرة

الثلاثاء 14 جماد الاول 1442 / 29 كانون الاول 2020

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن را

كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب