-{{{{{{داروسيا..............................................................إذا الشعب يوماً اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ........................................................................... ولا بد لليل ان ينجلي وللجهل ان ينحسر؟؟؟!!!..................................................................................... بعناتا}}}}}}
بـــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــلـــــــبـــــــك. ...غابت شمسها والعز تاه فيها .........................................................................................................................................................بعلبك يا دار الالهة بماضيها

أهم وأبرز تطورات ثورة الكرامة والغضب العراقي التي جرت يوم 12/12/2020

أهم وأبرز تطورات ثورة الكرامة والغضب العراقي
التي جرت يوم 12/12/2020

التحريض سلاح الطرف الثالث: تصريح هؤلاء السبب الرئيسي في مقتل الناشطين والمتظاهرين من خلال التحريض العلني للقتل، واتهام الناشطين بتهم مهدت للميليشيات المتطرفة تصفيتهم
بالأسماء:101 عنصر ينتمون للحرس الثوري الإرهابي يتصدرون المشهد داخل العراق

شبكة البصرة

* الأمن النيابية: عودة التصنيع العسكري سيقلص 50% من نفقات استيراد الأسلحة

* مسلحون يقتحمون دائرة الوقف السني في الموصل

* الطاقة النيابية تؤشر حالات سلبية تعاني منها محافظة التأميم

* العراق يتصدر قائمة أكثر شعوب العالم حزناً وتعاسةً

* محلل سياسي: صراع الميليشيات بدى واضحاً على شرعية بقائها بالعراق

* مركز حقوقي: ارتفاع ضحايا تظاهرات محافظة السليمانية لـ 10 قتلى

* الجبوري: نينوى تحتاج لـ 20 مليار دولار لأغراض الاعمار

* تفجير في الجزء العسكري لمطار بغداد الدولي

* قوة أمنية تغيب ناشطين في تظاهرات البصرة

* ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك في كربلاء

* عمليات البصرة: حملة عسكرية لنزع الأسلحة غير المرخصة

* نائب كردي يتهم حزبي بارزاني وطالباني بقتل المتظاهرين وإدارة سجون سرية

* هيمنة مكاتب الأحزاب الاقتصادية على الموصل تعيق حركة اعمارها

* السفير الأمريكي: قواتنا ستبقى في العراق بطلب من حكومة بغداد

* الأمن النيابية: عودة التصنيع العسكري سيقلص 50% من نفقات استيراد الأسلحة

قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عبد الخالق العزاوي، إن كثير من دول العالم، تمتلك شركات حكومية وأخرى خاصة، متخصصة بتصنيع الأعتدة والأسلحة، بهدف تأمين الاكتفاء لقواتها وجيوشها.

وأضاف العزاوي، أن إمكانية إعادة تجربة التصنيع العسكري، مرة أخرى في العراق، وفق ضوابط محددة، كونها على الأقل تسهم في تأمين الأعتدة الخفيفة والمتوسطة وأنواع من الأسلحة، للقوات الأمنية.

وأشار إلى وجود مافيات متغلغلة في المنظومة الحكومية، تمنع عودة التصنيع العسكري مرة أخرى، رغم أن العراق يمتلك طاقات وخبرات واسعة في هذا المجال التصنيع.

وتابع: أن التصنيع العسكري، لو عاد فإنه سيسهم في تقليص صفقات شراء الأعتدة والأسلحة من الخارج إلى بنسبة 50%، الأمر الذي يساهم باحتواء العملة الصعبة وتحويلها إلى رواتب لآلاف الموظفين والعاملين وتطوير الصناعات الحربية بما يحقق الاكتفاء الذاتي للجيش وبقية التشكيلات الأمنية الأخرى.

* مسلحون يقتحمون دائرة الوقف السني في الموصل

قال مصدر أمني إن مجموعة مسلحة ترتدي ملابس مدنية، اقتحمت دائرة الوقف السني في محافظة نينوى، في منطقة النبي شيت بالجانب الأيمن في مدينة الموصل، في ساعة متأخرة يوم الجمعة 11 كانون الأول، وقاموا بسب وشتم حراس الدائرة.

وأضاف المصدر أن المسلحين بقوا في مبنى الوقف لمدة من الزمن قبل انسحابهم منه بعد وصول الشرطة المحلية في وقت متأخر.

من جهته قال مصدر من داخل الوقف السني، إن اقتحام المسلحين للوقف وتهديد الموجودين بالسلاح كان بمثابة توجيه رسالة بأنهم قادرون على اقتحام الدائرة في أي وقت يريدونه والوصول إلى أي شخص لديهم مشكلة معه.

وجاء هذا الاقتحام في وقت تشهد فيه الموصل نزاعا محتدما بين الوقفين السني والشيعي على اثر محاولة الوقف الشيعي الاستحواذ على عشرات الأوقاف التابعة للوقف السني.

* الطاقة النيابية تؤشر حالات سلبية تعاني منها محافظة التأميم

قال نائب رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية ريبوار طه، إنه في الوقت الذي يعاني فيه العراق وكل محافظاته من وطاة جائحة كورونا وتداعياتها التي أثرت سلباً على حياة المواطنين بشكل عام، لم نلمس جدية لدى حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في التعامل مع تداعيات الجائحة والمشكلات التي ترتبت عليها، حيث تعاني محافظة التأميم في الوقت الحالي من انقطاع مستمر للتيار الكهربائي يصل إلى 19 ساعة يومياً، فيما يتم تجهيز المواطنين بالتيار لمدة 5 ساعات فقط.

وأضاف طه في بيان صحفي، أن هذا الانقطاع أثر على طلبة المدارس التي قررت الحكومة أن يكون دوامهم إلكترونياً (أون لاين) ولا نعلم كيف سيقومون بواجباتهم في ظل هذا الانقطاع المستمر، منوها إلى أن المصابين بفيروس كورونا يتم علاج غالبيتهم في المنازل وفق آلية الحجر المنزلي، وبالتالي فإن انقطاع الكهرباء يؤثر أيضاً على احتياجاتهم.

وتابع: أن هذه الحالة واحدة من عشرات الحالات السلبية التي تعاني منها محافظة التأميم في ظل الحكومات المتعاقبة، وهناك الكثير من المشكلات التي لم نلقَ آذان صاغية لدى الحكومة للاستماع إليها على الأقل، فكيف تتم معالجتها؟.

ولفت إلى أن المواطنين في المحافظة فقدوا الثقة بالحكومة الاتحادية لحلحلة مشكلاتهم وتلبية احتياجاتهم، داعيا الكاظمي إلى أن يقوم بدوره في النظر إلى أبعد نقطة، في هذا البلد ومتابعة شؤون المواطنين، ومن غير الممكن أن يتم الاستمرار في تجاهل هذه المحافظة ومواطنيها ولا نريد له أن يكون كسابق أسلافه في التنصل عن واجباته التنفيذية تجاه المواطنين.

* العراق يتصدر قائمة أكثر شعوب العالم حزناً وتعاسةً

كشف تقرير أصدرته شركة “غالوب” الأمريكية المختصة في الاستشارات الإدارية وإدارة الموارد البشرية والإحصاءات عن وجود 3 دول عربية في قائمة أكثر 10 شعوب شعورا بالحزن والتوتر في العالم في عام 2020 من أصل 145 دولة شملها التقرير.

وبحسب تقرير نشرته الشركة على موقعها، بعنوان “تقرير غالوب 2020 للعواطف”، والذي تم بعد إجراء استطلاع شارك فيه أكثر من 175 ألف شخص من 145 بلدا.

وتم الاعتماد على طرح أسئلة تتعلق بمشاعر الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع، كما وتتعلق بخمس مشاعر وهي:التوتر، الغضب، الحزن، القلق، الألم النفسي.

تصدر العراق القائمة العربية حيث صرح 51 في المئة من المشاركين عن شعورهم بهذه المشاعر السلبية، واحتل لبنان المركز الثالث، والثاني عربيا، حيث أعلن 48 في المئة ممن شملهم الاستطلاع عن شعورهم بهذه المشاعر، واحتلت تونس المرتبة الثالثة عربيا في القائمة بعدما أعلن 46 في المئة من المشاركين عن هذه المشاعر.

وجاء ترتيب الدول العشر بحسب الترتيب ونسب الشعور بالمشاعر الخمسة كالتالي: العراق، 51 في المئة، رواندا 49 في المئة، لبنان وأفغانستان وتشاد، 48 في المئة، سيراليون وغينيا 47 في المئة. تونس وإيران وتوغو 46 في المئة.

من جانبها قالت الأكاديمية والباحثة في الشأن الاجتماعي “ابتهال الغزي”، إن هذا لا ينفي ما هو موجود من تعاسة لدى الشارع العراقي والشعب العراقي بسبب الحروب المتوارثة والسياسات المرتبكة وغياب الخدمات وفرص العمل وحتى لو عدنا من حيث أن العراقي مقيد بقيمة الجواز العراقي في العالم فهو محصور بدول معينة، هذه جميعها أسباب تراكمت وأدت إلى أن يعيش الفرد العراقي حالة من التعاسة.

كما وأشارت شركة “غالوب” الأمريكية إلى أن نتائج الاستطلاع تتعلق بآراء الناس بشأن التجارب، التي تعرضوا لها في الفترة التي سبقت انتشار جائحة فيروس كورونا في مختلف أرجاء الأرض في 2020. وهو ما قد ينتج عنه ارتفاع النسب المذكورة سابقا. بالإضافة لما سببته الجائحة من ضغوط وتوتر ومعاناة لفئة غير قليلة من سكان العالم.

* محلل سياسي: صراع الميليشيات بدى واضحاً على شرعية بقائها بالعراق

قال المحلل السياسي أحمد الأبيض، إن اعتقالات كثيرة طالت الكثير من المتظاهرين، وأكدنا منذ انطلاق التظاهرات أن هذه الاحتجاجات لن تنتهي وهي الآن تتجدد بصفحات متعددة، ويبقى أسلوب الطغاة والمتسلطين وميليشياتهم على الشعب العراقي منذ 17 سنة.

وأضاف الأبيض أن الصراع بدى واضحاً بين الميليشيات على شرعية بقائها والتنافس على مصالحها ومكاسبها، وهذا كله بسبب إصرار شباب العراق على أن يستمروا في مناهضة الأمر القائم في العراق.

وبين أن التيار الصدري دخل على خط الأزمة بشكل كبير منذ أحداث الناصرية التي حدثت يوم 28 تشرين الثاني، في محاولة لتحييد مسار تظاهرات تشرين عن مسارها الحقيقي، والمندسين الذين يتحدثون عنهم هم أفراد تابعين لأحزاب وميليشيات.

وأشار إلى أن هناك تكتم إعلامي على القمع والمضايقات التي تنتهجها الحكومة والميليشيات بحق الشباب، ونناشد المجتمع الدولي أن لا يغادر مساحة مسؤوليته بالحفاظ على حياة العراقيين الذي تعرضوا إلى هجمة بربرية شرسة، الآن تجري عمليات اعتقال واسعة والكثير من الشباب هواتفهم مغلقة ولا احد يعلم مصيرهم سواء كانوا هربوا أم تم اعتقالهم أو تغييبهم، والحكومة تخشى مواجهة الميليشيات وعدد المسؤولين الحكوميين مدعومين من الميليشيات وهذه حقيقة يجب أن تكشف للرأي العام.

* مركز حقوقي: ارتفاع ضحايا تظاهرات محافظة السليمانية لـ 10 قتلى

كشف مركز حقوقي عن ارتفاع عدد ضحايا التظاهرات في محافظة السليمانية إلى 10، مؤكدة وجود حملة اعتقالات كبيرة طالت المتظاهرين والناشطين.

وقال مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين إنه تم استقدام قوات كبيرة تستقل السيارات العسكرية ومجهزة بمختلف انواع الاسلحة، وأنتشرت تلك القوات أمام مبنى محافظة السليمانية، الواقع عند بوابة مدخل المدينة، وحال تجمع المتظاهرين، بدأت القوات الامنية بحملة اعتقالات لبعض منظمي التظاهرات، ومن الذين شملهم الاعتقال: بيمان عز الدين، عبدالله ملا نوري، شيركو حمة أمين، عزيز روؤف، عثمان كولبي، أضافة الى آخرين.

وذكر البيان أنه ومنذ بداية المظاهرات في محافظة السليمانية قابلت القوات الامنية المحتجين بأستخدام العنف المفرط، بأطلاق القنابل المسيلة للدموع والرصاص البلاستيكي وفي كثير من الاحيان بأستخدام الرصاص الحي.

وأكد المركز أن رصد ما يجري اظهر مقتل 10 أشخاص من المتظاهرين والقوات الامنية بأطلاق الرصاص عليهم، وجود أكثر من 120 جريحا في تلك التظاهرات، فضلا عن اعتقال أكثر من 100 متظاهر، اطلق سراح بعضهم وما يزال البعض الآخر قيد الاحتجاز.

* الجبوري: نينوى تحتاج لـ 20 مليار دولار لأغراض الاعمار

أكد محافظ نينوى نجم الجبوري أن ملف تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية يواجه تعثرا واضحا منذ 3 سنوات.

وقال الجبوري إن حجم الدمار في محافظة نينوى يبلغ في الحد الادنى (20) مليار دولار، مبينا ان ما حصلت عليه نينوى طيلة الفترات السابقة التي أعقبت التحرير لن يتجاوز المليار ونصف المليار دولار.

وأكد الجبوري أن الدمار الأكبر الذي سجلته العمليات العسكرية في نينوى هو في مدينة الموصل ولاسيما المنطقة القديمة منها، وفي قضاء سنجار.

ولفت المحافظ إلى أن نينوى تواجه جملة من المشاكل التي أثرت سلبا على الإعمار من بينها التقاطعات السياسية وتدخلات بعض الجهات، فضلا عن قلة الموازنات والتخصيصات، ووجود عراقيل أمام الاستثمار في المحافظة رغم الدعوات المتكررة بجعل ملف الاستثمار في المحافظة شبيه بالاستثمار في إقليم كوردستان.

وشدد الجبوري على ملف التعويضات من أكثر من الملفات المعقدة التي تواجه الاعمار في نينوى، مبينا ان السلطات لم تحل ملف المتضررين من العمليات العسكرية لغاية الآن على الرغم من مرور ثلاثة أعوام على انتهاء المعارك، فلا هي عوضتهم ماديا ولا هي قدمت للمدمرة مساكنهم دورا بديلة عنها.

وفي وقت سابق ذكرت مواقع صحفية نقلا عن محافظ نينوى أن اعادة اعمار المحافظة تحتاج الى 7 مليار دينار، لكن تصريح الجبوري أكد فيه أن الحد الادنى الذي تحتاج اليه المحافظة بحدود 20 مليار دولار بالحد الأدتى.

وسبق ذلك التصريح حديث للجبوري على قناة دجلة قبل ايام يؤكد فيه حاجة المحافظة الى 20 مليار دولار لإعادة إعمارها.

* تفجير في الجزء العسكري لمطار بغداد الدولي

أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بوقوع انفجار في الجزء العسكري من مطار بغداد الدولي غربي العاصمة.

وقال المصدر إن انفجارا وقع داخل الجزء العسكري من مطار بغداد، نتيجة سقوط قذيفة هاون مجهولة المصدر‎، وأوضح أن الانفجار وقع في المنطقة الفاصلة بين قاعدة علاء الجوية العسكرية، ومبنى مدرسة الرد السريع.

في ذات الوقت قال مصدر أمني آخر إن الانفجار كان عبارة عن عبوة ناسفة صغيرة الحجم محلية الصنع شبيهة بالقنبلة اليدوية و وقع الحادث عندما انفجر الصاعق الخاص بها مما اسفر عن اصابة طفل بجروح طفيفة.

واوضح المصدر ان الطفل المصاب من سكنة دور التجاوز القريبة من السياج داخل مدرسة الرد السريع من جهة منطقة الرضوانية.

* قوة أمنية تغيب ناشطين في تظاهرات البصرة

كشف ناشطون في محافظة البصرة عن تنفيذ القوات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية عمليات دهم لمنازل الناشطين في التظاهرات، أسفرت عن اعتقال اثنين منهم.

وقال الناشط حسين محمد إن قوة امنية تابعة لوزارة الداخلية قامت بمداهمة منزلي الناشطين في تظاهرات البصرة مروان قحطان وعادل السكيني واعتقالهما واقتيادهما الى جهة مجهولة.

وأضاف محمد: أن أهالي المعتقلين حاولوا الوصول اليهم كما حاول عدد من الاصدقاء لكن لا احد يعرف مكان اعتقالهما لغاية الان.

ولفت إلى ان عدد من الناشطين في المحافظة دعوا الى الخروج بتظاهرات من اجل الكشف عن مصيرهما واسباب اعتقالهما واطلاق سراحهم فورا، لان السكوت هذه المرة سيكرر مشهد اختطاف الناشط سجاد العراقي الذي لا احد يعرف مصيره لغاية الان، هل تم اغتياله ام لا.

ودعا الناشط البصري المجتمع الدولي إلى الوقوف مع متظاهري العراق السلميين والناشطين المدنيين وحمايتهم من القمع والاعتقال الحكومي والميليشياوي.

* ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك في كربلاء

أفاد مدير شعبة الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة بدائرة صحة كربلاء، كرار العباسي قيام الفرق الرقابية الصحية بحملات مكثفة على المحال التجارية ومخازن البيع المفرد والجملة والسيطرات الخارجية ضمن محوري المُحافظة مع بابل والنجف أسفرت عن ضبط وإتلاف أكثر من طن من المواد الغذائية الصلبة لعدم صلاحيتها للإستهلاك البشري لخلوها من تواريخ الإنتاج والنفاذ ومخالفة البعض للمواصفات القياسية العراقية.

وقال العباسي إنه تم فرض غرامات فورية على أصحاب البرادات لقيامهم بنقل المواد الغذائية دون الحصول على الإجازة الصحية التي تتيح له ممارسة العمل.

وأضاف أن الاجراءات الرقابية مستمرة مع الجهات الساندة، مُتوعداً بإتخاذ إجراءات رادعة بحق المخالفين لضمان عدم تكرار هذه المخالفات، مُبيناً أن عملية الإتلاف تمت في آليات (كابسات) لرفع وتدوير النفايات تمهيداً لنقلها لأماكن الطمر الصحي وفق محاضر رسمية وبحضور أصحاب العلاقة.

* عمليات البصرة: حملة عسكرية لنزع الأسلحة غير المرخصة

قالت قيادة عمليات البصرة جنوبي العراق إنها أطلقت عملية عسكرية لفرض الأمن والأستقرار في المحافظة.

وبحسب الحكومة العراقية فإن العمليات تستهدف فرض هيبة الدولة وملاحقة الخارجين عن القانون، وهو ما لم يتحقق خلال العمليات العسكرية السابقة، لتجنبها استهداف الميليشيات والسلاح المنفلت، وهو مايؤكده مراقبون.

وقالت القيادة في بيان إن عمليات البصرة والقطعات الملحقة بها باشرت بتنفيذ أمر العمليات في عملية الوعد الصادق المرحلة الثالثة الصفحة الرابعة، وبينت أن العمليات انطلقت بمحورين وأنها تستهدف القبض على المطلوبين ونزع الأسلحة غير المرخصة لتحقيق الأمن والاستقرار ضمن قاطع المسؤولية.

* نائب كردي يتهم حزبي بارزاني وطالباني بقتل المتظاهرين وإدارة سجون سرية

اتهم النائب الكردي غالب محمد الميليشيات التابعة لحزبي الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني باستهداف المتظاهرين وقتلهم في محافظة السليمانية.

وقال محمد إن ما حدث في مدينة السليمانية، والمناطق الاخرى، هو هجوم للميليشيات على المواطنين العزل الذي خرجوا للمطالبة بحقوقهم المشروعة.

وأضاف: أن مليشيات تابعة للحزبين الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الكردستاني، فتحت النار على المتظاهرين في مناطق الاحتجاج من داخل مقرات الاحزاب التي احتج امامها المتظاهرون.

وتابع: أن هناك اكثر من 6 شهداء على الاقل سقطوا بنيران تلك الميليشيات”، على حد قوله.

وفي سياق اخر، تحدث النائب الكردي، عن وجود سجون سرية تابعة لعائلة البارزاني، مملوءة بالمعتقلين من الابرياء، من المدرسين والمطالبين بحقوقهم.

كما اشار الى ان هناك سجن اخر تتحكم به الاسايش تابع للحزب الديمقراطي الكردستاني، مليء بالمئات من الابرياء المطالبين بصرف رواتبهم ومنحهم حقوقهم البسيطة من الثروات الهائلة الموجودة في مناطق الاقليم، والتي تتحكم بها عائلتي بارزاني وطالباني.

* هيمنة مكاتب الأحزاب الاقتصادية على الموصل تعيق حركة اعمارها

أكد النائب السابق عن نينوى محمد نوري العبد ربه أن أحد أسباب انعدام حركة الاعمار في محافظة نينوى هي سيطرة المكاتب الاقتصادية التابعة للميليشيات على المدينة ومقدراتها.

وقال العبد ربه إن المكاتب الاقتصادية التي تهيمن على المشهد في نينوى هي سبب وراء ضعف الاعمار وتلكؤ المشاريع في المحافظة، مبيناً أن تلك المكاتب تستحوذ على نسب مالية كبيرة من المشاريع والاحالات وحتى من المقاولين ما يجعل هناك تلكؤاً وتعطيلاً للمشاريع.

وأضاف العبد ربه أن ذلك أثر بصورة كبيرة على المشهد في المحافظة وعلى عملية الاعمار، حتى فيما يخص المستشفيات والجسور والمشاريع الحيوية، مشيراً إلى أن تلك التدخلات تكون من جهات سياسية وأخرى عسكرية مسلحة تستخدم قوة السلاح للحصول على ما تريد.

واضاف العبد ربه أن الناس بدأت ترى المشهد يعيد نفسه ما قبل عام 2014، حيث كانت القاعدة تأخذ من المقاولين والمشاريع نسباً مالية، واليوم المكاتب الاقتصادية تقوم بذات الفعل.

وتابع قائلاً أنا هنا لا اقول إن الناس تتمنى وجود داعش او القاعدة مطلقاً، لكن المقارنة في هذا الجانب متشابهة وهذه هي الحقيقة ولا يمكن لاحد انكارها، محذراَ من خطورة الوضع اذا بقي على هذا الحال، حيث تذهب مليارات الدنانير اليوم الى جيوب الاحزاب الفاسدة والفاسدين وهو أمر خطير جداً ولا يمكن السكوت عنه”.

* السفير الأمريكي: قواتنا ستبقى في العراق بطلب من حكومة بغداد

أكد السفير الأمريكي في بغداد ماثيو تولر أن قوات بلاده ستبقى في العراق لتقديم المشورة والمساعدة للقوات العراقية على الرغم من الانتقال إلى مرحلة تقليص الوجود العسكري في الفترة المقبلة.

وقال تولر في بيان بمناسبة الذكرى الثالثة لإعلان السلطات العراقية تحقيق النصر على تنظيم الدولة (داعش)، إن “القوات الأمريكية ستنتقل إلى المرحلة التالية من مهمتها في العراق، حيث تُقلص الولايات المتحدة وجودها العسكري بينما تأخذ قوات الأمن العراقية زمام المبادرة بشكلٍ متزايدٍ في القتال ضد التنظيم”.

وأكد السفير الأمريكي أن التحالف سيستمر في تقديم المشورة والمساعدة لعمليات قوات الأمن العراقية بناءً على طلب حكومة العراق.

وقررت الولايات المتحدة في وقت سابق تقليص وجودها العسكري في العراق من 3 آلاف عسكري إلى 2500، والتقليص يشمل دولا اخرى تنتشر فيها القوات الأمريكي كافغانستان والصومال، ولا صلة له بحسب ما تروج بعض الجهات القريبة من إيران أنه نتيجة ضغوطها على القوات الأمريكية سياسيا وعسكريا عبر الهجمات الصاروخية.

وكالة يقين

من هو إيرج مسجدي القائد الميداني لقمع انتفاضة الشعب العراقي؟

استمعوا الى اناشيد وطنية حديثة لدعم ثوار الشعب العراقي

شبكة البصرة

السبت 27 ربيع الثاني 1442 / 12 كانون الاول 2020

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط

كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب كل ما ُينشر يمثل وجهة نظر الكاتب